تخصُّص علم النفس في السعودية: مستقبله ومعدل القبول والراتب

يتساءل قسم كبير من الطلبة في السعودية ممن اجتازوا المرحلة الثانوية بنجاح وأصبحوا مقبلين على الحياة الجامعية عن التخصُّصات التي تناسبهم، ومن التخصُّصات المعروضة عليهم "تخصُّص علم النفس"؛ إذ يرغب الكثير منهم بدراسة هذا التخصُّص بقصد الغوص في عمق الشخصية الإنسانية ومعرفة أسرارها.



فتخصُّص علم النفس يركز في دراسته على علم النفس وأقسامه "الإكلينيكي والتربوي والجنائي" وغيرها التي تعمل على تفسير السلوك الإنساني والتنبؤ بما سيكون عليه في المستقبل.

إضافة إلى ضبطه والتحكم به إلى جانب فهم آلية تفكيره وكيف يمارس عملياته العقلية كالإدراك والانتباه وما يمتلك من هبات كالذكاء، وإضافة إلى تحليل عواطفه من حب وكره وانفعالاته من غضب وتوتر وقلق؛ لذا سوف نقدم هذا المقال لكل طالب يرغب في التسجيل في تخصُّص علم النفس في السعودية لمعرفة شروط القبول والمعدل المطلوب وما هو مستقبل هذا التخصُّص.

تخصُّص علم النفس في السعودية:

يهدف تخصُّص علم النفس في السعودية إلى تطوير معارف الدارسين وخبراتهم ومهاراتهم سواء الإدراكية أم التطبيقية في مجال علم النفس وميادينه المختلفة، وذلك من أجل تزويد المجتمع العربي السعودي بحاجته من الاختصاصيين النفسيين القادرين على مواكبة كافة التطورات الحديثة والمحافظة على المنافسة في سوق العمل بالاستناد إلى معايير الجودة والتأكيد على الحفاظ على هوية المجتمع السعودي الوطنية والإسلامية.

المتوقع بعد دخول الفرد إلى تخصُّص علم النفس ودراسته ما يقارب الخمس سنوات وحصوله على الخبرات والمهارات المقررة فيه، سوف يصبح شخصية متميزة تتمتع بالاستقلالية تستطيع حل المشكلات التي تعترض طريقها، ومؤهلة علمياً وتتمتع بالكفاءة مهنياً، وقادرة على الدخول إلى سوق العمل وتطوير المعرفة العلمية في مجالات علم النفس وإعداد الأبحاث المتعلقة به، ومتقنة لمهارات التواصل الفعال، وتساهم مساهمة فعالة في تقديم الخدمات النفسية والتربوية لمن يحتاجها في المجتمع.

أين يوجد تخصُّص علم النفس في السعودية؟ وما هو معدل القبول فيه؟

يوجد تخصُّص علم النفس في السعودية في معظم جامعاتها، لكن بالنسبة إلى معدل القبول فثمة اختلاف بين كل عام وعام آخر كما يختلف بين جامعة وجامعة أخرى، وفيما يأتي نذكر أهم الجامعات التي تحتوي على هذا التخصُّص مع معدل القبول فيها:

1. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية:

يهدف برنامج تخصُّص علم النفس في السعودية في جامعة الإمام محمد بن سعود إلى تمكين الخريجين من معارف ومهارات علم النفس، وإكسابهم المهارات التطبيقية لتشخيص وعلاج المشكلات النفسية وتقديم الخدمات للمجتمع، وبالنسبة إلى معدل القبول بالنسبة إلى الثانوية 60% و40% للقدرات.

2. جامعة أم القرى:

تسعى جامعة أم القرى من خلال برامج علم النفس فيها إلى تحقيق الريادة والتميز محلياً وعالمياً في إعداد الكوادر المتخصُّصة في مجالات علم النفس؛ إذ تسعى إلى تحقيق رسالتها في هذا المجال وهي (إعداد الكفاءات البحثية والاستشارية المتخصُّصة في مجالات علم النفس التي تلبي حاجات المجتمع وسوق العمل وتسهم في تحقيق رؤية وتطلعات المملكة التنموية)، لكن لا توجد في الجامعة درجة البكالوريوس؛ وإنَّما تضم برامجها:

برامج الدبلوم:

الدبلوم العالي في التوجيه والإرشاد النفسي والدبلوم العالي في القياس والتقويم.

برامج الماجستير:

الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي والمهني والاختبارات والمقاييس والإحصاء والأبحاث والتعلم وعلم نفس النمو والشخصية وعلم النفس الاجتماعي.

بالنسبة إلى معدل القبول فهو ممتاز وجيد جداً للتقدم للماجستير والدكتوراه وجيد بالنسبة إلى الدبلوم.

برامج الدكتوراه:

الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي والمهني والاختبارات والمقاييس والإحصاء والأبحاث وعلم نفس النمو والشخصية وعلم النفس الاجتماعي.

3. جامعة الملك عبد العزيز:

يهدف تخصُّص علم النفس في السعودية في جامعة الملك عبد العزيز إلى تحقيق الكفاية التربوية لدى الطلاب والمعلمين والقيادات التربوية، وتقديم الخدمات والاستشارات التربوية والنفسية للمجتمع، وبالنسبة إلى مسارات علم النفس في الجامعة:

  • بكالوريوس: الإرشاد النفسي والمهني.
  • الدبلوم التربوي: الإرشاد النفسي والتربوي والقياس التربوي.
  • الدراسات العليا: الصحة النفسية وعلم نفس التعليم.

4. جامعة الملك سعود:

تملك الجامعة برنامجاً متكاملاً في علم النفس سواء على مستوى البكالوريوس أم الدراسات العليا لتخريج الاختصاصيين والاختصاصيات في مجال علم النفس في مجالات التعليم والصحة النفسية والصناعة والإرشاد والتوجيه ومؤسسات الرعاية الاجتماعية والفئات الخاصة.

كما يشمل برنامج الماجستير أربعة مسارات هي علم النفس الإرشادي والخدمات النفسية لغير العاديين، وعلم النفس التربوي والنمو، وعلم النفس الاجتماعي والصناعي، والقياس النفسي، وفي مجال الدكتوراه تقدِّم الجامعة مسارات في مجال علم النفس الإرشادي ومجال علم النفس التربوي.

بالنسبة إلى معدل القبول فيها فالطلاب الذكور 50% في الثانوية العامة و50% اختبار قدرات، وأما الطالبات الإناث 50% في الثانوية العامة و25% قدرات و25% في اختبار تحصيلي.

5. جامعة الملك فيصل:

يهدف إلى تأهيل الكوادر العلمية في مجال التربية وعلم النفس من معلمين واختصاصيين نفسيين ومشرفين تربويين وباحثين، إضافة إلى درجة البكالوريوس في علم النفس يقدِّم ماجستير التوجيه والإرشاد النفسي وماجستير التربية البدنية.

6. جامعة القصيم:

يحتوي قسم علم النفس في جامعة القصيم على كافة درجات هذا التخصُّص؛ إذ يمنح درجة البكالوريوس، ويضم أربعة مسارات في درجة الماجستير هي القياس والتقويم والتعلم والتعليم والإرشاد المدرسي والإرشاد الأسري، إضافة إلى الدكتوراه في علم النفس.

7. جامعة طيبة:

تحتوي على تخصُّص علم النفس التربوي.

8. جامعة حائل:

يقدِّم تخصُّص علم النفس فيها مسارين في الوقت الحالي هما تدريس علم النفس والاختصاصي النفسي.

9. جامعة جازان:

يوجد في جامعة جازان تخصُّص علم النفس بوصفه واحداً من تخصُّصات كلية التربية، وتقدِّم برامج ماجستير في الإرشاد النفسي وعلم نفس الإدمان والإرشاد الأسري.

10. جامعة الجوف:

يوجد برنامج واحد فقط في تخصُّص علم النفس التربوي وهو الإرشاد النفسي.

11. جامعة الباحة:

يُعَدُّ تخصُّص علم النفس أحد تخصُّصات كلية التربية في جامعة الباحة، ويقدِّم إضافة إلى البكالوريوس برامج دراسات عليا؛ إذ يقدِّم الدبلوم العام في التربية ودبلوم التوجيه والإرشاد والماجستير في التوجيه والإرشاد النفسي، كما يقدم القسم الدورات والندوات العلمية والتربوية والخدمات الإرشادية والاستشارات النفسية.

12. جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن:

تخصُّص علم النفس في السعودية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن خاص بالإناث، ويهدف إلى تمكين الطالبة الخريجة من مفاهيم مبادئ ونظريات علم النفس، إضافة إلى مهارات القياس والتشخيص النفسي واستخدام الأدوات النفسية وتفسير نتائجها والتمكن من مهارة حل المشكلات والالتزام بالقيم الإسلامية والمواطنة وتحقيق التواصل الفعال والاستعداد للعمل ضمن فريق والتعامل مع وسائل التقنية واستخدامها.

13. جامعة دار الحكمة:

تقع هذه الجامعة في جدة وتمنح درجات البكالوريوس والماجستير وتحتاج للقبول فيها إلى 65% في اختبار القدرات.

ومن الجامعات الأخرى التي تتضمن تخصُّص علم النفس في السعودية: جامعة الحدود الشمالية، وجامعة عبد الرحمن بن فيصل، وجامعة عفت، وجامعة تبوك، وجامعة نجران التي تحتاج إلى 50% في الثانوية العامة و50% قدرات بوصفها معدل قبول.

إقرأ أيضاً: أفضل الجامعات السعودية على المستوى العربي والعالمي

نسبة القبول في تخصُّص علم النفس في السعودية:

تختلف نسبة القبول الجامعي في تخصُّص علم النفس في السعودية بين جامعة وأخرى، ففي حين تبلغ نسبة القبول في جامعة الطائف 80.82% فإنَّها تبلغ في جامعة دار الحكمة في مدينة جدة 80%، وفي جامعة عفت الأهلية للإناث تبلغ 80% لكل من الدراستين الأدبية والعلمية.

مستقبل تخصُّص علم النفس في السعودية، وما هي الوظائف المتاحة أمام خريجي هذا القسم؟

غالباً ما يلجأ الطلبة عند التسجيل في أحد التخصُّصات العلمية إلى السؤال أولاً عن مستقبل هذا التخصُّص، وماذا يمكن لهم العمل من خلاله في المستقبل، لكن يمكن القول إنَّ مستقبل هذا التخصُّص يختلف تبعاً لعدد المسجلين به ومدى احتياجات المؤسسات المختلفة له، فمستقبل أيَّة مهنة ترتبط بالحاجة الفعلية إلى سوق العمل.

بالنظر إلى الوضع الراهن في الوطن العربي عامة فإنَّ تخصُّص علم النفس في السعودية هو من التخصُّصات الأقل حظاً في سوق العمل، بخلاف الواقع في الدول الغربية المتقدمة؛ إذ يمتلك هذا التخصُّص أساساً متيناً ويملك العديد من فرص العمل، وعموماً إنَّ تخصُّص علم النفس في السعودية لا يحظى بالاهتمام الكافي ولا يلقى فرص العمل المناسبة، لكن على المستوى الشخصي فإنَّ دراسة علم النفس تبني شخصية الفرد وتكسبها القوة والثقة وتجعله على دراية أكثر بالأشخاص المحيطين به وسلوكاتهم.

من فرص العمل التي يتوقع أن يحصل عليها كل خريج من تخصُّص علم النفس:

  1. اختصاصي نفسي في واحدة من المؤسسات الصحية أو التربوية أو الصناعية أو الجنائية أو الاجتماعية.
  2. باحث في أحد مراكز الأبحاث.
  3. مدرِّس في إحدى الكليات الجامعية.

شاهد بالفيديو: 6 خطوات للعمل بعد التخرج مباشرة

راتب تخصُّص علم النفس في السعودية:

من بين المهن التي يمكن لخريج تخصُّص علم النفس في السعودية الانضمام إلى العمل فيها مهنة "أستاذ علم النفس" التي قد يبلغ راتبها نحو 23 ألف ريال، لكن عموماً يتراوح راتب الأستاذ في علم النفس في السعودية بين 12 ألف ريال و39 ألف ريال بحسب ما يملك من سنوات خبرة.

من بين المهن الأخرى التي يمكن العمل بها لخريجي تخصُّص علم النفس هي الطبيب النفسي الذي يختلف راتبه حسب سنوات خبرته، وعموماً قد يصل إلى 39 ألف ريال؛ أي ما يعادل 4900 دولار أمريكي.

تخصُّص علم النفس الإكلينيكي في السعودية:

يُعَدُّ علم النفس الإكلينيكي "العيادي" أحد فروع علم النفس الذي يهتم بدراسة الأفراد الذين يعانون من الاضطرابات التوافقية في الشخصية ومحاولة تعديلها، مثل العصابات والعيوب الكلامية، وهناك مجموعة من أرقى الجامعات السعودية التي تقدِّم هذا التخصُّص ضمن برامجها الأكاديمية منها:

  1. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  2. جامعة الملك عبد العزيز؛ إذ يوجد هذا التخصُّص ضمن أكثر من قسم منها كلية التربية قسم علم النفس، وكلية الطب البشري قسم الطب النفسي، وكلية التمريض قسم صحة المجتمع والصحة النفسية والعقلية.
  3. جامعة الملك فيصل؛ إذ يوجد في أكثر من كلية، مثل كلية التربية قسم علم النفس، وكلية التربية للإناث ضمن الأقسام الأدبية قسم التربية وعلم النفس.
  4. يتبع هذا القسم لتخصُّص علم النفس في كل من جامعة نجران وأم القرى وطيبة وتبوك والملك خالد والباحة والأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

تخصُّص علم النفس التربوي في السعودية:

يُعَدُّ علم النفس التربوي أحد فروع علم النفس الذي يهتم بدراسة سلوك كل من المعلمين والمتعلمين داخل المؤسسات التعليمية وخارجها وما وراء هذا السلوك من عمليات عقلية أو دوافع بقصد التعلم والتعليم، وتدرِّس مختلف الجامعات في السعودية هذا التخصُّص.

إقرأ أيضاً: علم النفس التربوي: تعريفه، ومجالاته، وفوائده، وأهدافه، وأهم نظرياته

تخصُّص علم النفس الجنائي في السعودية:

يدرس علم النفس الجنائي سلوك المجرمين الذي يكون سبباً في ارتكاب الجريمة، ويوجد علم النفس الجنائي ضمن جامعتين في السعودية فقط؛ إذ يوجد بوصفه مساقاً دراسياً وليس تخصُّصاً مستقلاً في جامعة الملك سعود، بينما يوجد في مرحلة الماجستير فقط في جامعة الملك عبد العزيز؛ إذ يحتاج الدخول إليه إلى تقدير جيد جداً في مرحلة البكالوريوس.

ما هي المقررات التي يجب دراستها في تخصُّص علم النفس؟

نقدِّم لكل طالب راغب في دراسة تخصُّص علم النفس في الجامعات السعودية نبذة مختصرة عن بعض المقررات التي سوف يتعين عليه دراستها عند التحاقه بهذا التخصُّص، وسنعرض فيما يأتي جزءاً من برنامج جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بوصفه نبذة تعريفية عن أهم تلك المقررات:

1. علم النفس العام:

من موضوعاته مدخل إلى علم النفس، مناهج البحث في علم النفس، التفكير، التعلم، التذكر، النسيان، الانتباه، الإدراك، الانفعالات والدوافع، الذكاء، الشخصية.

2. تاريخ علم النفس ومدارسه:

من موضوعاته علم النفس وتطوره، علم النفس عند علماء المسلمين، علم النفس التجريبي، تطور حركة القياس النفسي، مدارس علم النفس القديمة والحديثة، علم النفس العربي.

3. المدخل إلى علم الاجتماع:

من موضوعاته نشأة علم الاجتماع وتطوره، ميادين علم الاجتماع، علاقة علم الاجتماع بالعلوم الأخرى، نظريات علم الاجتماع وسواها من الموضوعات.

4. علم نفس الطفولة والمراهقة:

من موضوعاته مفهوم علم نفس النمو والمراهقة، العوامل المؤثرة في النمو، نظريات النمو، مرحلة ما قبل الميلاد، مرحلة الطفولة، مرحلة المراهقة، مشكلات النمو.

5. علم نفس وظائف الأعضاء:

من موضوعاته التعريف بعلم النفس الفيزيولوجي، مكونات الجهاز العصبي وكيفية أدائها، الخلية العصبية وأنواعها، الحبل الشوكي، الأعصاب الشوكية، الغدد وأنواعها، الحواس الخمس.

6. علم النفس الاجتماعي:

من موضوعاته مفهومه ونشأته ومجالات البحث فيه وأهميته بالنسبة إلى الفرد والمجتمع، علم نفس الجماعة وأنواعها وتطورها، الإدراك الاجتماعي، التنشئة الاجتماعية، الاتجاهات والقيم، التفاعل الاجتماعي، الانجذاب الاجتماعي.

7. الإحصاء النفسي:

من موضوعاته مفهوم علم الإحصاء ووظائفه، أنواع البيانات الإحصائية، المجتمع والعينات، المقاييس الإحصائية (النزعة المركزية والتشتت)، مقاييس الارتباط.

8. مبادئ القياس النفسي:

من موضوعاته تعريف القياس والهدف منه، خصائص الاختبارات النفسية، اختصاصي الاختبار النفسي، مبادئ القياس النفسي، بناء المقاييس النفسية، الصدق، الثبات، تدريب الطلبة على كيفية تطبيق المقاييس النفسية.

9. الإحصاء النفسي الاستدلالي:

من موضوعاته العينة وأنواعها، المتغيرات، الفروض الإحصائية، معاملات الارتباط، الانحدار، اختبار الفروق بين مجموعتين أو أكثر.

10. علم نفس الرشد والشيخوخة:

من موضوعاته النمو في مراحل الرشد، الشيخوخة، التعامل مع المسنين.

11. ديناميات الجماعة:

من موضوعاته نشأة هذا العلم وأهميته ونظرياته، مراحل بناء وتكوين الجماعة، القيادة والقائد، الصراع داخل المجموعة، صناعة القرار داخل الجماعة، التطبيقات العملية داخل الجماعة.

12. علم نفس الشخصية:

من موضوعاته مفهوم الشخصية وخصائصها ونموها وتكاملها، نظريات الشخصية، طرائق وأساليب قياس الشخصية، اضطرابات الشخصية.

13. التعلم ونظرياته:

التعريف بالتعلم وأهميته، نظريات التعلم، نتائج التعلم.

شاهد بالفيديو: 12 نصيحة لتسريع عملية التعلم

14. علم النفس المرضي:

من موضوعاته النظرية المفسرة للمرض النفسي، الاضطرابات النفسية، الاضطرابات المزاجية والفصامية، اضطرابات الشخصية والسلوك، الاضطرابات في مراحل العمر المختلفة.

15. علم النفس التجريبي:

تعريف علم النفس التجريبي ورواده وعلاقته بالفروع الأخرى، مفهوم التجربة العلمية ومكوناتها وعناصرها وطرائق تنازل المتغيرات، التصميمات التجريبية وشبه التجريبية واستخدامها، خطوات إجراء التجارب العلمية، مسؤوليات الباحث الأخلاقية في إجراء التجارب، المنهج التجريبي في علم النفس الاجتماعي.

16. المدخل إلى التأصيل الإسلامي لعلم النفس:

من موضوعاته الدين وعلم النفس في المجتمع الغربي، حركة التأصيل الإسلامي لعلم النفس، المداخل الغربية لتفسير السلوك، المنظور الإسلامي في تفسير السلوك، أساليب علماء النفس المسلمين في الربط بين الأدلة الشرعية وحقائق علم النفس.

17. علم النفس الإرشادي:

من موضوعاته مفهوم علم النفس الإرشادي ونشأته وتطوره وعلاقته بالفروع الأخرى، نظريات الإرشاد النفسي، وسائل جمع المعلومات في الإرشاد النفسي (دراسة الحالة والمقابلة والملاحظة والاختبارات).

18. علم نفس الفئات الخاصة:

التربية الخاصة وأهدافها، برامج التربية الخاصة، الطفل الموهوب، صعوبات التعلم، الاضطرابات اللغوية والانفعالية.

19. علم النفس الصناعي:

مفهوم علم النفس الصناعي ومناهج البحث فيه، تحليل العمل وتقييمه، الاختبار المهني للموظفين، التدريب، علم النفس الهندسي، صحة العامل وسلامته.

20. علم النفس العيادي:

التعريف بالعلم، الاختصاصي النفسي ومواصفاته ومؤهلاته ودوره، القياس والتشخيص، العلاج، نظرة الإسلام إلى العلاج النفسي.

21. علم النفس الجنائي:

التعريف بالعلم ونشأته وتطوره، وسائل علم النفس الجنائي في الكشف عن الجرائم، تصنيف الجرائم والمجرمين، النظريات المفسرة للسلوك الإجرامي، انحراف الأحداث.

توجد مجموعة أخرى من المقررات المتخصُّصة في علم النفس التي يتم تدريسها، مثل الصحة النفسية، صعوبات التعلم، التأخر المدرسي، علم النفس البيئي، علم نفس الدعاية، علم النفس التنظيمي، ويضاف إلى ذلك دراسة القرآن الكريم والحديث الشريف والتوحيد والسيرة النبوية والثقافة الإسلامية الموزعة على كافة السنوات.

إقرأ أيضاً: ما هي فروع علم النفس وميادينه؟

في الختام:

يمثل تخصُّص علم النفس أحد التخصُّصات التي يرغب الكثير من الطلبة ممن أتموا المرحلة الثانوية بنجاح بدراسته، وهو تخصُّص يعنى بدراسة السلوك الإنساني والقدرة على تفسيره وضبطه والتنبؤ بما سيكون عليه في المستقبل، وهذا التخصُّص متاح في معظم الجامعات السعودية ولكل من الطلاب والطالبات، وغالباً لا يتطلب الالتحاق به الحصول على شهادة ثانوية محددة (علمية أو أدبية)؛ بل يكتفى بدرجات معينة في الشهادة الثانوية بنوعيها.




مقالات مرتبطة